فن الزخرفة 2

كنا قد تحدثنا فى الموضوع فن الزخرف 1 عن

 تعريف الزخرفة
التعبيرات الزخرفية
القواعد الاساسية للزخرفة
ونكمل حديثنا هنا ان شاء الله عن :
الوحدات الزخرفية
انواع الوحدات الزخرفية
مصادر الوحدات الزخرفية
اعداد نموذج الزخرفة
الوحدات الزخرفية
كل عمل زخرفي يتكون من وحدات أساسية متداخلة ومتناصفة ومتوازنة عن طريق التكرار والتشعّب والتناظر والتماثل والتعاقب
أنواع الوحدة الزخرفية ومصادرها
الوحدة الزخرفية هي الفراغ المحصور بين خط أو مجموعة خطوط متلاقية وهي قسمين:
الوحدة الزخرفية الهندسية
وهي التي تتكون من علاقات الخطوط والأشكال الهندسية والمضلعات المنتظمة والأشكال النجمية والدوائر وغيرها. وغالبا ما تستخدم هذه الوحدات في تزيين الأشرطة والإطارات والأواني والمشغولات.
الوحدات الزخرفية الطبيعية
وهي المستدمة من عالم الطبيعة، ومعظمها يحمل صفات الشكل الطبيعي الذي أخذت عنه ويحتاح رسمها إلى كثير من العناية والدقة وتقسم إلى أربعة أقسام:
الوحدات الزخرفية الطبيعية النباتية :-   وتضم الأعشاب والأزهار والثمار والأوراق وفروع الأشجار.
الوحدات الزخرفية الطبيعية الحيوانية :-  وتضم الحشرات والطيور والأسماك والأصداف ورسوم الحيوانات.
الوحدات الزخرفية الطبيعية الأدمية :-  وتضم مختلف الأوضاع التعبيرية لجسم الإنسان كالرقص والتمثيل الحركي والرياضي.
الوحدات الزخرفية الطبيعية الرمزية :-  وتضم العوامل الطبيعية كالسحاب والغيم والعواصف والرياح والأمواج وغيرها.
تكوين الوحدات الزخرفية
من حيث التكوين هناك نوعان من الوحدات الزخرفية:
وحدات زخرفية بسيطة :- تشمل الوحدات المفردة كالزهرة أو الفراشة.
وحدات زخرفية مركبة :- تشمل عدة وحدات بسيطة مرتبطة مع بعضها كباقة زهور مثلا، ويمكن الجمع بين الوحدات البسيطة والمركبة في زخرفة المساحات.
مصادر الوحدات الزخرفية
مصادر مستمدة من الطبيعة:
الطبيعة النباتية غنية  باشكالها المتعددة يجعلها فى مقدمة المصادرالمتخذة اسساسا للزخرفة فهناك المئات من  الاوراق والفروع والازهار والثمار والراعم المختلفة فى الشكل واللون تصلح جميعها بدون اسثناء للزخرفة بعد التعديل وتطوير شكلها الطبيعى.
مصادر اساسها الطيوروالحشرات والحيوانات والاسماك
الطيور مثل الحمام والعصافير والنسور والاوز والدجاج والبط .......الخ
الحشرات مثلا الفراشات
الحيونات مثل الخيل والجمال والعزلان والارانب .... الخ
والاسماك منها الاصداف والقواقع
إعداد نماذج الزخرفة
1- إعداد زخرفة الأشكال الهندسية
وذلك باستعمال الأشكال الهندسية المنتظمة كالدوائر والمربعات والمثلثات وذلك من خلال:
  1. استخدام المحور العامودي أو الأفقي لتقسيمه إلى أقسام متساوية.
  2. استخدام أحد القطرين أو القطرين معا.
  3. استخدام المحاور والأقطار معا.
2- إعداد زخرفة الإطارات
وهي حصر التعبيرات الزخرفية بين خطين متوازيين وتنقسم إلى :

إطارات تحوي وحدات زخرفية رأسية:
وهي ما اتخذت فيه الوحدة اتجاها رأسيا وكانت عامودية لخطي الإطار.

إطارات تحوي وحدات زخرفية أفقية:
وهي ما اتخذت فيه الوحدة اتجاها أفقيا وكانت موازية لخطي الإطار.
3- إعداد زخرفة المساحات
وهي زخرفة السطوح الكبيرة كالقماش والجدران والسقوف، فلا يمكن زخرفة هذه المساحات بشكل متماثل فيُعمد إلى تقسيمها إلى مساحات صغيرة وزخرفتها وتكرارها في المساحات الأخرى وهي نوعان:
زخرفة المساحات المنفصلة:
تقسيم السطح إلى مربعات ومستطيلات ودوائر وتكرار الوحدة بشكل متجاور أو متبادل.
زخرفة المساحات المتصلة:
 وهي اتصال الوحدات الزخرفية اتصالا كاملا بدون انكسار في سيرها، وعدم استخدام التبادل في الوحدات عند تكرارها.
تكوين التصميم
التصميم عبارة عن ترتيب الفنان لدوافعه النفسية بشكل من الاشكال وقواعد التصميم التى توصل بالعمل الى المشاهد وبالتالى هيا التى تدفعه الى تذوق النواحى الجمالية .
عناصر التصميم
التصميم يعتمد على عدة عناصر وهي:
الخط

الخط من اهم عناصر التصميم , فهو يحدد المساحات , وقد يكون خارجيا لمجسم ما او محيطا لاشكال ,
والخطوط اما ان تكون:-
1- خطوط مستقيمة
المستقيم الافقى: وهو يوحى بالهدوء والراحة, فنحن نعبر به عن الشخص الراقد ,كما نقرئه سطح الماء الهادى.
الخط العمودى: يعبر عن شىء حى كشخض يقف, او شجرة نامية .
الخط المائل : يوحى بالحركة كالعصا ,او كشخص يبدا بالسير.
الخطوط المتوازية المتجاورة : فهيا تعبر عن القيم اللونية او الضوئية.
2- الخطوط المنحنية
وهى تؤلف جزاء من كل تصميم , وابسطها الخط ذو الانحناء الثابت مثلا انحناء قوس الدائرة , والمنحنى المتغير بانتظام مثل القطع المكافىء فهو يجمع بين القوة والجمال , ويوحد فى الاشكال الانسيابية كالطائرات, اما المنحنى المنعكس فيسمى خط هوجارت او خط الجمال , ويوجد فى جسم الانثى ويستخدم بكثرة فى التكوين الزخرفى.
الشكل

هو  مساحة تحيط بها خطوط وقد يكون هندسيا ذا بعدين طول او عرض كالمربع  والمثلث والمستطيل ...الخ
او ذو ثلاث ابعاد طول وعرض وعمق  كالمكعب او الهرم ومتوازى المستطيلات....الخ
النغم
هو الاترياح التامة ولعلاقة التى  بين الاشياء
بالنسبة لبعضها البعض فى تضادها ... فى كثافتها...فى انسجامها ...ضلالها واضوائها ......الخ
اللون
هو انفعال يقع  على العين عن طريق الاشعة الضوئية المتحللة واللون له صفات هى :

أ- شكل اللون ب- درجة اللون ج- قيمة اللون
الملمس(ملمس السطح)
لسطوح الاشياء ملامس تتفاوت بين النعومة والخشونة .ويبدع الفنان فى نعومة او خشونة سطح العمل بما يبرز انفعلاته فى العمل .
الكتلة والفراغ
وهى عبارة عن  مساحات لونية على سطح اللوحة  فاللوحة البيضاء عبارة عن سطح والكتل هيا المساحات التى يرسمها الفنان على هذا السطح. والكتلة والفراغ فهما نسبة فى القيمة بينهما بمعنى انهما يوئرون فى قيمة العمل وجماله.











EmoticonEmoticon